السبت، 14 يوليو 2012

هل تنام الخيول و هى واقفة ؟

تستطيع الخيول ان تنام و هى واقفة أو مستلقية على الارض على حد سواء , ويرجع ذلك الى امتلاكها نظاما فريدا من الاربطة المتشابكة و العظام فى أرجلها تعمل كنظام تعليق لوزن الجسم دون ان تصاب عضلاتها بضغط أو اجهاد , حيث تسترخى عضلاتها الامامية تماما و تمنع أربطة عظام الفخذ الساق الخلفية من الانحناء .



ولاتبذل الخيول أى طاقة واعية خلال نومها , و معظم الخيول تقضى أكثر أوقات نومها و هى واقفة , ويذكر الاطباء البيطريون أنه من غير المعتاد أن تظل الخيول منتصبة القامة لمدة تزيد عن شهر لأانها ثقيلة الوزن وليدها عظام هشة نسبيا .
وقد يسبب ثباتها على وضع واحد لفترة طويلة تقلصات فى العضلات .

ويعتقد معظم الخبراء أن الخيول البرية اعتادت النوم منتصبة لاغراض دفاعية , فسرعة الخيول هى العامل الحاسم فى هروبها من الاعداء , وهى أسرع نجاحا فى الهروب وأقل عرضة للخطر عندما تانطلق من وضع الوقوف عنه عن وضع الاستلقاء , يساعد ذلك أيضا ان الخيول , على عكس البشر , لا تحتاج لفترة متواصلة من النوم , فهى تحصل على راحتها فى فترات قصيرة و متقطعة تقترب من الساعتين و نصف الساعة فى اليوم الواحد على فترات زمنية قصيرة لا تتعدى 15 دقيقة .

و قد تقضى الخيول من 4 الى 15 ساعة يوميا و هى واقفة , أما عند النوم العميق فلابد أن تستلقى الخيول على الأرض كما معظم الحيوانات , ولا يحدث ذلك سوى ساعتين على الاكثر كل بضعة أيام !

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...