الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

فيس بوك يحدد مهلة 30 يوما قبل إزالة صور المستخدمين نهائيا

أعلنت شركة فيس بوك لشبكات التواصل الاجتماعي بشبكه الانترنت أنها ستضع حاجزا  زمنيا قبل مسح أي صورة يضعها المستخدم على مخدمات الشركة وهو 30 يوما قبل ان تقوم بإزالتها، وحسب ممثل فيس بوك فردريك بولينس فإن المستخدم عندما يقوم بمسح صورة من ملفه فهو عمليا يقوم بإرسال طلب إلى إدارة الموقع لتتم إزالة الصورة.
 
 
وعلى الرغم من أن الصورة لا تظهر على صفحة المستخدم بعد إزالتها إلا أنها تبقى  على مخدمات الشركة ، وللتأكد يمكن تسجيل عنوان الصورة على الانترنت ، ومن ثم  التوجه إليها بعد إلغائها من فيس بوك لتظهر على المتصفح.
 
وحسب بعض المصادر فإن فيس بوك لم تعمد إلى تحديد فترة زمنية محددة للإبقاء على  ملفات الصور على مخدماتها حتى هذا الوقت، مما أثار موجة من الاحتجاجات وسط  المستخدمين العاديين وحتى الشركات في سوق فيس بوك للإعلانات.
 
وكانت فيس بوك قد أعلنت عن مشكلة عدم إلغاء الملفت المزالة في فبراير الماضي معللة ذلك بأن نظام حفظ الصور الذي تعتمده قديمن ولكن النظام الجديد لحفظ الصور يلحظ إمكانية إتاحة فترة زمنية لحفظ الملفات الملغاة والتي تم تحديدها لثلاثين يوما مع الإشارة إلى أن بعض الصلات مع الصور تتوقف عن العمل لسبب ما قبل انقضاء هذه الفترة.
 
الضجة الإعلامية حاليا تأتي بسبب الانتقادات الشديدة التي تعرضت لها شركة فيسبوك  سابقاً حول طبيعة حفظها للملفات والمعلومات الشخصية للمستخدمين والتي كان آخرها إعادة السلطات الألمانية رفع الدعوى ضد شبكة التواصل الاجتماعي لاعتمادها صور المستخدمين الموجودة على مخدماتها دون علمهم لتطوير تطبيقاتها الخاصة بالتعرف على الوجوه

أهم ثمانى طرق للحماية من مخاطر المحمول

اهم ثمانى طرق لحماية نفسك من مخاطر المحمول : نشرتها بوابة الاهرام تيك .

8 طرق لحماية  نفسك من مخاطر المحمول التعرض المستمر لإشعاعات المحمول تعمل على تدمير الإبصار وارتفاع ضغط الدم وللعلم أيضا فهناك قرابة  2 بليون مستخدم للمحمول حول العالم .
 ووفقاً لأحد الدراسات المنشورة عن مخاطر إشعاعات المحمول وما يترتب عليها من صداع وارتفاع في ضغط الدم وأورام وسرطانات فإن علماء أبحاث أمان صناعة التليفونات المحمولة  يطالبون مستخدمى الهواتف المحمولة أخذ بعض الاحتياطات البسيطة والسهلة لتلافى اى اخطار محتملة من استخدامه
وهذه الخطوات الثمانية هى  :
مخاطر المحمول

 1- الحد من الاستخدام : محاولة الا تستغرق اى مكالمة ال120 ثانية حيث تعتبر أي مكالمة تستغرق أكثر من دقيقتين كفيلة بإدخال تغيير على النشاط الكهربي الطبيعي للمخ  لذا ينصح بعدم استعمال المحمول إلا للضرورة ولأقل مدة ممكنة للمكالمة الواحدة .

 2- إستخدام السماعت الخارجية: بالرغم من ان  السماعات السلكية تبث الإشعاعات أيضا فضلاً عن أنها تجذب الموجات المغناطيسية إليها من المحيط الخارجي الا انها اخف ضررا على الانسان من التلاسق بين الوجه والمحمول .

3- إبعاد المحمول عن الأطفال : لأن هذه الإشعاعات هي أكثر خطراً على صغار السن من البالغين نظراً لعملية نمو المخ لديهم ولذا لا يجب أن يستخدم الأطفال المحمول إلا للضرورة القصوى وفي حالات الطوارئ .

 4- عدم وضع المحمول بالفرب من  الجزء الأسفل من الجسم : وينطبق ذلك على الرجال والنساء معاً لما للجزء الأسفل من الجسم من امتصاصية عالية للإشعاع وقد أشارت دراسة إلى أن وضع المحمول بشكل مستمر في جيب البنطلون يؤثر بشكل كبير على خصوبة الرجال بنسبة 30% .


 5- عدم استخدم المحمول  في الأماكن المحاطة بمدة معدنية مغلقة مثل المصاعد  وذلك لأن الأسطح المعدنية تعمل على تخزين  الإشعاعات بالداخل ثم اعادة ارسالها إلى مصدرها مرة أخرى مما يضاعف من كمية الإشعاعات المحيطة بجسمك.

 6-عدم استخدام المحمول مع عدم وجود او ضعف إشارة الشبكة : وذلك لأن المحمول يعمل بشكل أقوى في أوقات انخفاض الشبكة مما يزيد من الإشعاعات .


7- الانتظار حتى وصول المكالمة  فبدلا من وضع المحمول على الأذن بمجرد بدأ المكالمة يجب الانتظار حتى وصول المكالمة ورد الطرف الآخر لتقليل وقت اقترابه من الجسم
 
8- الاختيار الجيد لنوعية المحمول ومراجعة معامل الامتصاص او SAR وهو معدل امتصاص ترددات المحمول. وكلما انخفض معامل الامتصاص كلما قلت موجات المحمول وتاثيرها على جسم المستخدم.


 

السبت، 18 أغسطس 2012

الأرض كروية وتدور بسرعة هائلة . اذن لماذا لا نشعر بدورانها ولا نسقط فى الفضاء ؟!

اعتقد البشر فى العصور القديمة أن الارض ثابتة فى مكانها مستوية تدور حولها جميع الأجسام ! وفى وقته كان هذا أمرا بديهيا  لأن لا أحد يشعر بأى حركة للأرض !
ولكن هل تعم أن سرعة دوران الأرض حول نفسها عند خط الاستواء تبلغ 465.1 متر/ث او 1674 كم/ساعة !
انها سرعة هائلة حقا وبمعرفتنا أن الارض كروية أيضا وتدور بهذه السرعة حول نفسها اذن ما السر فى عدم شعورنا بهذه الحركة السريعة ؟ وما السر فى عدم سقوطنا فى الفضاء الخارجى حتى و ان وجدت الجاذبية ؟

باختصار شديد يرجع السبب فى ذلك الى عده نقاط 
أحجامنا الصغيرة بالنسبة للارض :-
اننا بالنسبة للارض لا شىء ان احجامنا صغيرة جدا بالنسبة لحجم الكرة الارضية فلا نستطيع أن نشعر بدورانها !

عجلة الدوران ضيئلة جدا :-
السبب الاخر هو أن الأرض تدور بسرعة ثابتة ولكى تشعر بالدوران يجب أن يكون هناك قيمة للعجلة حتى تكون السرعة متغيرة , فالعجلة هى مقدار التغير فى السرعة . مثلا نقول عجلة الجاذبية الارضية 9.81  معنى ذلك أنه لو سقط جسم من أعلى الى اسفل فان سرعته تزداد بمقدار 9.81 متر فى كل ثانية فلو استغرق الجسم ثانيتين فانه يكون سرعته بعد مرور ثانيتين 2 * 9.81اى تساوى 19.6 م / ث !
والعجلة لا تتطلب بالضرورة تغيير السرعة حيث ان تغيير الاتجاه يؤدي الى العجلة ايضا. اذا فإن سرعة دوران الارض تسبب عجلة او تسارع ، وعند قياس هذا التسارع ، وجدناه يساوي 0.03 متر/ث^2
و هى قيمة ضئيلة جدا بالنسبة لعجلة الجاذبية الارضية 9.81 لذلك لا نستطيع أن نشعر بعجلة الدوران !

لا يوجد حولنا شىء قريب يمكننا أن نشعر من خلاله بحركة او سرعة الارض :-
انك عندما تستقل القطار ترى الاشجار القريبة منك وتشعر حينها ان القطار يسير بسرعة رهيبة ولكن عندما تنظر الى أشجار أخرى بعيدة تشعر أن القطار يسير بسرعة بطيئة جدا وتمر الاشجار ببطء !
هكذا الارض فلكى تشعر بحركتها يجب ان تقارن تلك الحركة بالنسبة لجسم أخر وفى الحقيقة اقرب الاجسام الينا هو القمر
ومع ذلك هو بعيد جدا لمسافة كافية لعدم شعورنا بسرعة و حركة الارض .

السر فى عدم سقوطنا فى الفضاء الخارجى حتى و ان وجدت الجاذبية ؟
يتساءل البعض عن سبب عدم سقوطنا فى الفضاء حتى مع وجود الجاذبية ويعتقدوا أن الجاذبية الارضية تجذب لسطح الارض ومع دوان الارض لابد وان يكون هناك نصف الكرة الارضية فى الجزء السفلى عكس الجاذبية !
هذا اعتقاد خاطىء لأن الجاذبية الارضية تكون الى مركز الكرة الارضية وليس لسطح الارض نفسه فى اتجاه ثابت .




الأحد، 12 أغسطس 2012

لماذا تختلف أصابعنا في الطول؟


 تتميز الفقاريات ذوات الأربع بأطرافها التي تحتوي على أصابع، وتختلف الأصابع في عددها وشكلها واستخدامها بين الأنواع المختلفة، كما قد تختلف أيضا بين الأفراد في المجموعة الواحدة، وللإنسان كفان يحتوي كل منهما على خمسة أصابع، وهي بترتيبها الإبهام والسبابة والوسطي والبنصر والخنصر،
اسماء الاصابع
لماذا تختلف أصابعنا في الطول؟
 
 والأصابع هي وسيلتنا في التعامل مع بيئتنا المحيطة، فنحن نمسك بها الأشياء، ونستخدمها في الكتابة، ولعب الرياضة، كما يتم التواصل بين فاقدي النطق بلغة الإشارة التي تعتمد على الأصابع، ولأصابعنا حساسية عالية حيث تتركز بها مستقبلات اللمس والحرارة أكثر من بقية مناطق الجلد البشري، فهي حساسة للحرارة والضغط والاهتزازات والرطوبة، وكما يقول دكتور دوان أندرسون، من متحف دايتون للتاريخ الطبيعي، فإن أصابعنا تكون مختلفة عن بعضها بعضا لأننا بذلك نكون أكثر قدرة على التقاط الأشياء والإمساك بها، فعندما تمسك بكرة تنس في راحة يدك، فإن الأصابع على اختلاف أطوالها عندما تحكم الغلق حولها، تظهر في ذلك الوضع وكأنها متساوية الطول، وهو ما لم يكن يحدث لو أن أطوال الأصابع كانت متساوية، بل كان سيعيق ذلك بالتأكيد إحكام اليد على الكرة. وكما يضيف جون هيرتنر، عالم الأحياء بجامعة ولاية كيرني، فإن كون الإصبع الخارجي هو الأصغر بين الأصابع سواء في اليد أو القدم، فذلك لكي نستطيع الحركة بسهولة وكفاءة. ويعتقد العلماء أن السبب في اختلاف أطوال الأصابع يبدأ لدى الجنين في رحم الأم، ويرتبط ذلك بكمية هرمون الذكورة التستوستيرون الذي يتعرض له الجنين، لذلك يكون اصبع البنصر في الذكور أطول قليلا من اصبع السبابة، بينما في الإناث يكون يكون أصبعي السبابة والبنصر عادة في الطول نفسه.
مجلة العربى العلمى عدد ابريل 2012

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...