الاثنين، 30 يوليو 2012

الفرق بين بريطانيا و انجلترا و المملكة المتحدة

يتساءل البعض عندما يشاهد مباريات كأس العالم لماذا تتواجد انجلترا . بينما فى الاولمبياد تتواجد بريطانيا ؟
ويعتقد الكثير أن الاسمان يدلان على دولة واحدة . وماذا أيضا عن المملكة المتحدة ؟
الموضوع هذا لمن لا يعرف الفرق بين المسميات الثلاثة
انجلترا , وبريطانيا , والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية .
وهو فرصة أيضا لمن يعرف الفروق أن يتعرف أكثر على تفاصيل وأماكن الدول على الخريطة .


الفرق بين بريطانيا و انجلترا و المملكة المتحدة
رسمياً إسمها دولة (المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية)، وتتكون من أربع دول متحدة: 
انجلترا , استكلندا , ويلز , و ايرلندا الشمالية .
ويلاحظ هنا أن ايرلندا الشمالية هى غير دولة جمهورية ايرلندا , والتى هى دولة مستقلة غير تابعة لبريطانيا .
هذي صورتين يبينون الفرق بالأسامي وحتى الأعلام حق كل جزء، الظاهر مسوين الصورة حق الأمريكان يقولون دايما يغلطون بالتسميات مثلنا


وبصور مختصرة و أدق
إنجلترا = إنجلترا فقط
بريطانيا = إنجلترا + ويلز + اسكتلندا
والمملكة المتحدة = انجلترا + ويلز + اسكتلندا + ايرلندا الشمالية،
أو نقدر نقول بريطانيا + ايرلندا = المملكة المتحدة

وبهذي الخريطة تشوفون إيرلندا، بس الجزء الشمالي منها (اللي بالرمادي) يتبع المملكة المتحدة. والجزء الأخضر محد يسميه ايرلندا الجنوبية، بس جمهورية ايرلندا وبس.




و يبقى السؤال لأهل الرياضة .. لماذا يشاركوا فى كأس العالم بأربع فرق مختلفة وهى فريق عريقة جميعها ولكن انجازتها لا تذكر بسبب التشتت .. بينما تشارك بريطانيا العظمى بفريق موحد فى الاولمبياد ويحصل على ميداليات عدة !


هل هو عدم تقدير جيد من الممكلة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية ..
أم انه مجاملة من الفيفا للانجليز ..
السبب غير معلن !

الجمعة، 27 يوليو 2012

هل حقا لا يتغير حجم عين الانسان منذ الولادة حتى الوفاه !

تنتشر معلومات غير دقيقة على بعض المواقع و المنتديات العربية عن أن العين لا يتغير حجمها منذ ولادة الانسان حتى وفاته 
فهى لا تتغير مثل الأنف والاذن ولا يزيد حجمها .
الغريب انتشار تلك المعلومة الخاطئة دون أن يتأملها الكثير .

ببعض من التفكير القليل ورؤية عيون الطفل الرضيع أو صو قديمة لك أو لأى شخص وبدون اى ابحاث او حقائق علمية تكتشف أن العيون يتغير حجمها ويزيد بزيادة العمر والنمو ..
هى قد تنمو مع نمو الانسان الى سن الثامنة أو السابعة . وتثبت بعد ذلك أو تنمو ببطء شديد !

الثلاثاء، 17 يوليو 2012

الصندوق الاسود ما لونه و كيف يعمل ؟ معلومات شيقة عن الصندوق الاسود !

الصندوق الاسود ذلك الاختراع المهم فى تكنولجيا تصنيع الطائرات ما لونه وكيف يعمل ؟

العديد من الاشخاص يعتقدون أن الصندوق الاسود لونه أسود ولكن هو ليس كذلك . لأن لونه برتقالى وليس أسود !


هو سمى بالصندوق الاسود لارتباطه الدائم بالحوادث و الكوارث. هذا عن سبب تسميته بالاسود 

اذن لماذا لونه برتقالى ؟!

لون الصندوق الأسود
يتميز الصندوق الأسود باللون البرتقالى وذلك حتى يسهل التعرف عليه ورؤيته بسهولة فى الحطام أو فى قاع البحر فى حالة حدوث الكارثة فوق المحيط أو البحر !
للصندوق الاسود دور فعال فى اكتشاف أسباب الكوارث

كيف يعمل الصندوق الاسود و ماهى وظيفته ؟

فى الواقع يكون الصندوق الاسود من صندوقين لكل منهما وظيفة أما وظيفة الاول فهو حفظ البيانات الرقمية و الفيزيائية فهو يحفظ اترفاع الطائرة واتجاها وسرعتها ودرجة الحرارة وغيرها من القيم المتعلقة بالحسابات .
أما الثانى فهو متخصص بتسجيل الاصوات وسماع حوارات قائدى الطائرات ومساعديهم فى كابينة القيادة وسماع أى اصوات اخرى من استنجادات أو مشاحنات وغيرها !
يقع الصندوق الاسود فى مؤخرة الطائرة وليس مقدمتها

أين يقع الصندوق الاسود فى الطائرة ؟

يقع الصندوق الاسود فى مؤخرة الطائرة وهوا عكس المشاع عند الناس أنه يكون فى مقدمتها والسبب فى ذلك أن مقدمة المؤخرة أكثر جزء بتعرض للاصطدام فى حالة وقوع الحادث .


يصنع الصندوق الاسود من التيتانيوم ومواد تتحمل الصدمات الشديدة جدا .



هذه نبذة مختصرة عن الصندوق الاسود ذلك الاختراع الرائع وان ارتبط دائما بالكوارت ولكنه يعتبر سببا رئيسا فى تفادى وقوع حوادث جديدة لأسباب قديمة !
ونعدكم بموضوع مفصل عن الصندوق الأسود فى مرات قادمة !

الأحد، 15 يوليو 2012

الدولة الوحيدة التى لا يتغير فيها موعد الافطار فى رمضان صيفا وشتاءا !

تعتبر أوغندا ( أوغنده ) هي الدولة الوحيدة التى لا يتغير فيها عدد ساعات الصوم فى نهار مضان فى أى فصول السنة
 حتى الصيف و الشتاء فلا يتغير مسعاد الافطار 
أوغندا
وذلك بسبب موقعها على خط الاستواء حيث يتساوى طول الليل والنهار على مدار السنة 

لماذا روب المحامى والقاضى أسود اللون ؟!

فى العام 1791 كان يجلس أحد القضاه الفرنسيين بباريس فى شرفة منزله واذ به يشاهد مشاجرة أمام المنزل بين شخصين واعتدى احداهما على الاخر واصابه اصابات بالغة وهرب . ونقل أحد الاشخاص المصاب الى المستشفى لاسعافه ولكن الشخص المصاب لفظ انفاسه الاخيرة ومات.

سبب ارتداء المحامى روب أسود
ولكن الغريب أن الشخص المنذذ الذى نقل المصاب الى المستشفى هو من أتهمته السلطات بقتله !
والغريب انه فى المحاكمة التى أقيمت لمحاكمة المتهم البرىء بذلك كان القاضى فيها هو نفس الشاهد الذى شاهد الواقعة كاملة ويعرف تماما أن المتهم بالقتل برىء تماما !
ولكن حسب القانون الفرنسى فى ذلك الوقت فلا يعترف القانون الا بالدلائل والقرائن
مما جعل القاضى يحكم بالفعل على المتهم بالاعدام !
شعر القاضى بتانيب الضمير لحكمه الظالم على شخص برىء
بعد فترة شعر القاضى بتانيب الضمير والندم على مافعله فى حق شخص برىء واعلن للرأى العام ما حدث 
وأتى يوم آخر كان نفس القاضى هو قاضى احدى القضايا واذ بالمحامى يرتدرى روب أسود 
فلما سأله عن السبب قال له حتى أذكرك بفعلتك وحكمك الظالم على شخص برىء بالاعدام 
ويشاع أيضا ان القاضى نفسه هو من ارتدى ذلك الروب 
ومن ثم انتقلت تلك العادة من باريس الى كل دول العالم 
قصة غريبة بعض الشىء ولكن هى المتناقلة عن تاريخ ارتداء ذلك الروب الاسود !

قصة مدفع الافطار و أول دولة اطلقت مدفع الافطار !

مدفع الافطار يوجد الآن بالعديد من الدول العربية ويعتبر الوسيلة الاشهر لاعلان لحظة الافطار فى نهار رمضان عند غروب الشمس , بالطبع مع آذان المغرب . فما هى قصته وماهى أول مدينة أطلقت مدفع الافطار ؟
مدفع الافطار او مدفع رمضان أصبح عادة أصيلة فى الدول العربية والاسلامية

اختلف علماء الاثار حول أول مرة استخدم فيها المدفع فهناك راى يرجع أول اطلاق للمدفع عام 859 هـ . و رأى أخر يرجح انه كان بعد ذلك بعشرات السنين خلال حكم محمد على الكبير .


انطلاق مدفع الافطار
ولكن الاقرب أنه كان أول اطلاق عام 859 هـ وكانت من غير قصد او تدريب مسبق حيث أهدى اله السلطان المملوكى فى ذلك الوقت خوشقدم هدية مدفع وقام بتجريب المدفع الجديد فى أول أيام رمضان لعام 859 هـ وكانت الصدفة أنه تم التجريب فى موعد غروب الشمس فى ذلك اليوم ولما سمعه الناس ظنوا أن ذلك ايذانا لهم بالافطار ففطروا وفرحوا كثيرا بتلك الفكرة الغير مقصودة وذهبوا للقاضى ليشكروه على الفكرة . وماكان من السلطان حينما علم بسعادتهم الا أن امر باطلاق المدفع فى كل يوم عند غروب الشمس ليفطر الناس فى رمضان .


أول مدينة أطلقت مدفع الافطار هى مدينة القاهرة بمصر وانتقلت العادة بعد ذلك الى العديد من المدن والبلدان العربية وكان يستخدم فى المدفع ذخيرة حيه الى عام 1859 م ولكن أدى زيادة المبانى الى عدم استخدام الذخيرة الحيه بمدفع رمضان وتم استخدام ذخيرة ( فشنك ) غير حقيقية !

السبت، 14 يوليو 2012

بعد سرقة اميلات الياهو . انقر هذا الرابط للتأكد من عدم قرصنة بريدك !

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشف تقرير نشر مؤخراً عن إنشاء إحدى شركات الأمن والحماية التكنولوجية لرابط على الإنترنت، يمكن من خلاله التأكد فيما إذا تعرض بريدك الإلكتروني للاختراق أو القرصنة.


وجاء في التقرير، الذي نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـCNN أن شركة سوسوري المتخصصة بأنظمة الأمن والحماية التكنولوجية، قدمت حلاً لتساؤلات الكثيرين ممن يتخوفون من تعرض بريدهم الإلكتروني للاختراق، وذلك من خلال الدخول على الرابط التالي:
http://labs.sucuri.net/?yahooleak
وأشار التقرير إلى أن الرابط الإلكتروني آمن، حيث لا يتطلب من المستخدم سوى إدخال عنوان بريده الإلكتروني دون ذكر كلمة المرور، حيث يقوم الرابط بالتأكد من لوائح العناونين البريدية التي تعرضت للاختراق، والمقدمة من عملاق مواقع البريد الإلكترونية شركة ياهو.
وبين التقرير أنه وبعد القيام بإدخال العنوان البريدي ستظهر إحدى النتيجتين، إما أن البريد الإلكتروني المدخل "جيد"، أو "مخترق."
وجاء في التقرير أنه يمكن أيضاً إدخال العناوين البريدية للشركات الأخرى، وليس فقط التابعة لشركة ياهو.
يأتي هذا التقرير على خلفية إعلان شركة "ياهو" عن قرصنة الحسابات الشخصية الخاصة لنحو 450 ألف من المشتركين بموقعها، ومواقع شركات أخرى.
ويذكر أن أنه في مطلع الشهر الماضي، تعرض "لينكد إن"، عملاق شبكات التواصل الاجتماعي للمحترفين على الإنترنت للقرصنة وكشف 6.5 مليون كلمة مرور سرية password لمستخدميه.

صدق أو لا تصدق , جين الزهايمر يرفع معدلات الذكاء ويتمتع اصحابه بذاكرة أفضل !


         بينما يشعر العالم بالقلق من مرض الزهايمر أو ما يعرف بخرف الشيخوخة أو فقدان الذاكرة الذي يأتي في سن متأخرة، كشف العلماء أخيرًا أن الجين الذي قد يسبب الزهايمر في سن الشيخوخة ليس بالسوء الذي قد يتصوره الكثيرون بل على العكس قد تكون له ميزات مهمة، إذ يبدو أن الشباب ممن لديهم الجين نفسه قبل تبدله في سن الشيخوخة، يميلون لأن يكونوا أكثر ذكاء، وأكثر تعليمًا ويتمتعون بذاكرة أفضل من أقرانهم.



         هذا الاكتشاف الذي قد يحسن من الصورة السلبية للجين المتغير، يشير أيضا إلى أن هذا التبدل الجيني شائع على الرغم من آثاره المدمرة في سن الشيخوخة. هذا الاختلاف الجيني قد يكون ميزة في سن مبكرة، بالسماح له بالتكاثر وتمرير هذا الاختلاف قبل أن تظهر آثاره السلبية. ويرى بعض العلماء أن اكتشافه أمر مهم يجب العمل عليه للاستفادة من منع تحوره في سن متأخرة والإبقاء على فوائده في سن الشباب فقط ولكن هذا لا يعني أن يعرف حاملوه الحقيقة حتى لا يشعروا بالقلق مبكرًا من احتمال إصابتهم بالزهايمر عندما يكبرون.

ما هذا الجين؟


         الأليل (عضو مفرد من الجين) محل السؤال هو «إبسيلون 4»، نسخة من البروتينات الدهنية للجين E. ووجود نسخة واحدة منه يزيد من خطر تطور مرض الزهايمر ما لا يقل عن أربعة أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين لديهم أشكال أخرى من الجينات. وإذا كان لدى شخص ألف نسخة من «إبسيلون 4» فقد تتضاعف مخاطر إصابته إلى 20 مرة.

         وقد نشأت فكرة أن «إبسيلون 4» قد يكون مفيدا قبل عدة سنوات، عندما قام فريق من المركز الطبي لجامعة شيكاغو بتفحص البروتينات الدهنية للجين E في 78 جنديًا أميركيًا، كلهم عانوا من إصابات في الدماغ، أغلبهم أثناء تأديتهم للخدمة في العراق. وكان لدى ما لا يقل عن ست عشرة نسخة واحدة من «إبسيلون 4». وقد توقع فريق الباحثين أن من يحملون هذا الـ «أليل» ابسيلون 4 سيكونون في وضع أسوأ من زملائهم مما يحملون نسخًا مختلفة من البروتينات الدهنية للجين E، نظرًا إلى أن الدراسات السابقة التي أظهرت أن المسنين مع إبسيلون 4 يزدادون سوءًا بعد إصابة في الرأس. ولكن العكس كان صحيحًا مع الجنود الذين يحملون «أليل إبسيلون4» تمتعوا بذاكرة أفضل.

أبحاث أخرى سابقة:


         ولم تكن هذه أول دراسة تشير إلى أن «إبسيلون 4» قد يكون مفيدًا للشباب. بالعودة للعام 2000، أظهر الباحثون أن النساء الشابات ممن لديهن «إبسيلون 4» يتمتعن بنقاط أعلى في معدل الذكاء من أولئك اللاتي لا يملكن نسخًا من الجين البديل ويسجلن 7 نقاط أعلى على الجزء غير اللفظي من اختبارات الذكاء المشتركة. وفي جمهورية التشيك عام 2001، أظهر الباحثون أن 87 في المائة من حاملي «إبسيلون4 » يذهبون للجامعة، مقارنة بـ 55 في المائة ممن يحملون نسخًا أخرى من البروتينات الدهنية للجين E. وكانت المجموعة الأخيرة أيضا أكثر عرضة للتسرب من المدرسة.


         وفي الآونة الأخيرة، كشفت جيني راستد من جامعة «ساسكس» ببريطانيا، وناتالي مارشانت من جامعة بيركلي بكاليفورنيا، المزيد من الفوائد للشباب الذي يحملون إبسيلون 4. فقد برع أولئك ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و30 من حاملي الجين المتغير في المهام التي تتطلب الفص الجبهي، وهي منطقة المخ المشاركة في المهارات المعرفية العليا. وعلى وجه الخصوص، نجح حاملو «إبسيلون4 » في اللعبة التي طلبت منهم تذكر خطة مستقبلية في أوراق اللعب أثناء انشغالهم بمهمة أخرى.

بعض العلماء لا يؤيدون أن يعرف شخصا أن لديه جينات الإصابة بالزهايمر مبكرا

         وقالت راستد إن «إبسيلون4 » يساعد الناس على التركيز على المعلومات المهمة. ولكن تذكر شيء ما يتطلب أيضا تشغيل الأجزاء الغير ذي صلة، وهي قدرة معروف أنها تتضاءل مع التقدم في العمر.

         وتضيف راستد أنه من دون هذه الإمكانية الثانية، قد تضيع فوائد إبسيلون 4 على الهامش. أما سبب تأثيرها السلبي في مرحلة الشيخوخة، فما زال لغزًا، على الرغم من أن الدراسة التي أجرتها كلير ماكاي جامعة أكسفورد في العام 2009 تقدم محاولة فرضية لفهم الأسباب.

         فقد طلب فريقها ممن تتراوح أعمارهم بين 20و35 عاما أن يتذكروا صور الحيوانات أو المناظر الطبيعية التي شاهدوها من قبل، بينما يتم فحص أدمغتهم وتصويرها بالرنين المغناطيسي الوظيفي. وقد كانت مهمة سهلة والجميع أدوا جيدًا على حد سواء. ولكن منطقة حرجة من الدماغ تتعلق بالذاكرة أضاءت بقوة أكبر لدى حاملي «إبسيلون4» مما كانت عليه في الآخرين، مما يزيد من احتمال أن عقول حاملي «إبسيلون4» تعمل أكثر من طاقتها في سن مبكرة، لذا تتهالك في سن الشيخوخة. وماكاي لا تذهب بعيدا عن هذا الحد، لكنها تقول: «من الممكن أن الدماغ تعمل كثيرا في سن الشباب وهذا له آثاره في وقت لاحق».

هل يجب أن يعرف حاملو «إبسيلون4» عن وجود الجين لديهم؟

         عندما قام العالم جيمس واطسون، الذي شارك في اكتشاف الحمض النووي «دي.إن.إيه»، بنشر الجينوم الخاص به عام 2007، ترك جزءا صغيرا، هو الخاص بكشف أي أنواع البروتينات الدهنية للجين E يحملها. واختار ألا يعرف ما إذا كان يحمل أي نسخ من إبسيلون4، التي يمكن أن تزيد كثيرا من احتمالات التطور لمرض الزهايمر.

         وهو ليس الوحيد الذي قام بعمل هذا الاستثناء، فالعالم النفساني بجامعة هارفارد ستيفن بينكر واحد من العلماء البارزين الذين ينوون إتاحة الجينوم الخاص به للدراسة كجزء من مشروع الجينوم الشخصي، سيحذو حذو واطسون، والحفاظ على تسلسل البروتينات الدهنية للجين E لديه لغز.




         في المقابل أعلن رائد الجينوم جريج فنتر، أن لديه نسخة واحدة من «إبسيلون4»، مما يزيد أيضا احتمالات الإصابة بأمراض القلب، لذا بدأ في اتخاذ دواء لخفض الكولسترول ويأمل أنه قد يؤخر الزهايمر أيضًا. مشاهير العلماء ليسوا الوحيدين الذين يأملون في الكفاح أكثر مع وضع البروتينات الدهنية للجين E الخاصة بهم. يمكن لأي شخص صرف مئات الدولارات لمعرفة خريطة الجينوم الخاص به، أن يقررمعرفة ما إذا كان وضع البروتينات الدهنية للجين E لديه يضعه في خطر متزايد للإصابة بالزهايمر.

         معرفة وضعك قد لا تكون أمرًا سيئًا، كما يرى روبرت غرين من جامعة بوسطن في ولاية ماساشوستس، الذي رصد أكثر من سنتين كيف كان رد فعل عدد من الأشخاص حول أي نسخ من الجين يحملونها. ويقول، «ولم تكن هناك ردود فعل كارثية». والناس الذين شعروا بالقلق هم من اكتشفوا أنهم لا يحملون الجين المتغير.

         ولكن إذا كان «إبسيلون4» يحسن الإدراك لدى البالغين الشباب، فهل تعزز هذه الحقيقة أهمية معرفة من يحملونه لهذه المعلومة؟

         كلير ماكاي، التي تدرس تأثير «إبسيلون4» على الإدراك في جامعة أكسفورد لا تعتقد ذلك. وتقول «لا أريد أن أعرف ما إذا كنت أحمله وبالتأكيد لا أريد للآخرين أن يعرفوا أيضا». وتمنع العاملين في مختبرها من الإفصاح للمتطوعين عن حقيقة حملهم أبسيلون4، وتضيف: «ستكون فقط فكرة جيدة لمعرفة إذا كنت تحمله أم لا، عندما يكون هناك ما نستطيع فعله لوقف نشاطه لاحقًا ومعرفة كيفية التعامل معه».



تقرير لهايدى عبداللطيف .
العربى العلمى 2012

أغرب القوانين الأمريكية التى أقرت فى هذا الشهر بالولايات المتحدة !

 قامت سلطات الولايات المتحدة الأمريكية بتفعيل حزمة جديدة من القوانين، بدءا من يوليو/ تموز2012، بعضها يتسم بالغرابة.



فمن خلال هذه القوانين يمكن مثلاً لراكب يستقل سيارة أجرة في مدينة شيكاغو معرفة مخالفات السيارة التي يستقلها، كما يمكن للسائق تحصيل 50 دولاراً إضافيا أكثر من الأجرة المستحقة من الراكب، في حال تقيأ الراكب داخل السيارة، كبدل لتنظيف السيارة.

ونستعرض في هذا التقرير مجموعة من هذه القوانين الجديدة.




 
ولاية إلينوي:

يغرم راكب التاكسي 50 دولاراً إضافياً، كأجرة تنظيف في حال تقيأ في السيارة أثناء الركوب فيها.

ولاية كنتاكي:

يمنع إطلاق الخنازير إلى البرية.

ولاية نيو مكسيكو:

يحظر القانون على محال التجزئة والجملة والمطاعم والشركات تسمية الفلفل الحار "بفلفل نيو مكسيكو"، إلا إذا تمت زراعته بولاية نيو مكسيكو.

ولاية بنسلفانيا:

حسب المبادئ التوجيهية للولاية، تتم زيادة جرعة الخضروات المقدمة للطلاب من نصف كوب إلى ثلاثة أرباع الكوب كحد أدنى من مرحلة رياض أطفال وحتى المرحلة الثامنة.

ولاية فلوريدا:

يحظر القانون استخدام القيود لتقييد السجينات في أثناء فترة الحمل وبعد الولادة مباشرة.

ولاية فرجينيا:

يسمح القانون لمصانع البيرة المرخصة في الولاية ببيع كل ما تصنعه من أنواع البيرة، في أماكن العمل.

ولاية فرجينيا:

ينص القانون أن تظل الرسائل الالكترونية الإعلانية في الطرقات العامة لمدة تزيد عن 8 ثواني، حتى يتمكن السائق من قراتها دون تشتيت.

ولاية كنتاكي:

بحسب قانون الولاية يجب أن تكون الأعلام والعلامات التي تضعها المؤسسات العامة، الخاصة بأسرى الحرب أو المفقودين لابد وأن تكون مصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولاية مينيسوتا:

يزيد القانون الجديد من العقوبات المفروضة على نقل بعض النباتات والحيوانات المائية.

ولاية فلوريدا:

يحظر القانون التقاط مقاطع فيديو لأي شخص دون معرفته أو الحصول على إذن منه حتى في مقر سكنه.

ولاية اينديانا:

يحظر القانون على موظفي الحكومة المحلية توظيف أو ترقية أي فرد من أفراد عائلته في إدارته الوظيفية.

ولاية ماساتشوستس:

يمنع القانون التخلص من الأدوات الحادة الطبية مثل الإبر والحقن والمشارط في صندوق قمامة المنزل.

ولاية ايداهو:

يمكن القانون الجديد السلطات التنفيذية من إصدار مذكرات اعتقال عن طريق الفاكس.


المصدر : واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)

هل تنام الخيول و هى واقفة ؟

تستطيع الخيول ان تنام و هى واقفة أو مستلقية على الارض على حد سواء , ويرجع ذلك الى امتلاكها نظاما فريدا من الاربطة المتشابكة و العظام فى أرجلها تعمل كنظام تعليق لوزن الجسم دون ان تصاب عضلاتها بضغط أو اجهاد , حيث تسترخى عضلاتها الامامية تماما و تمنع أربطة عظام الفخذ الساق الخلفية من الانحناء .



ولاتبذل الخيول أى طاقة واعية خلال نومها , و معظم الخيول تقضى أكثر أوقات نومها و هى واقفة , ويذكر الاطباء البيطريون أنه من غير المعتاد أن تظل الخيول منتصبة القامة لمدة تزيد عن شهر لأانها ثقيلة الوزن وليدها عظام هشة نسبيا .
وقد يسبب ثباتها على وضع واحد لفترة طويلة تقلصات فى العضلات .

ويعتقد معظم الخبراء أن الخيول البرية اعتادت النوم منتصبة لاغراض دفاعية , فسرعة الخيول هى العامل الحاسم فى هروبها من الاعداء , وهى أسرع نجاحا فى الهروب وأقل عرضة للخطر عندما تانطلق من وضع الوقوف عنه عن وضع الاستلقاء , يساعد ذلك أيضا ان الخيول , على عكس البشر , لا تحتاج لفترة متواصلة من النوم , فهى تحصل على راحتها فى فترات قصيرة و متقطعة تقترب من الساعتين و نصف الساعة فى اليوم الواحد على فترات زمنية قصيرة لا تتعدى 15 دقيقة .

و قد تقضى الخيول من 4 الى 15 ساعة يوميا و هى واقفة , أما عند النوم العميق فلابد أن تستلقى الخيول على الأرض كما معظم الحيوانات , ولا يحدث ذلك سوى ساعتين على الاكثر كل بضعة أيام !

ثقب أسود أكبر من الشمس بلميونى مرة يلتهم نجما عمره 5 مليارات سنة !

أعلن فريق من الفلكيين فى كاليفورنيا أنهم شاهدوا ثقبا أسود فائق الكتلة ( أكبر من الشمس بمليونى مرة ) و هو يلتهم نجما عمره 5 مليارات سنة ( أى اكبر من الشمس عمرا والتى عمرها 4.6 مليار سنة )


وتتفاوت الثقوب السوداء فى كتلتها من كتلة قريبة من شمسنا , تنتج عادة من فناء مستعر أعظم Supernova لنجم ذى كتلة كبيرة , بينما للثوب السوداء الواقعة فى مركز المجرات كتلة قد تصل الى ملايين . 


وتسمى الثقوب السوداء فائقة الكتلة supermassive وتأتى شهرة الثقوب السوداء الاخيرة ( فى مراكز المجرات ) من مسؤليتها عن الظواهر العنيفة المصاحبة لها , وتحتوى مجرتنا درب اللبانة فى مركزها على ثقب أسود متواضع نسبيا , كتلتة أربعة ملايين مرة أكبر من الشمس ولحسن الحظ - على الاقل بالنسبة لنا - فانه غير نشيط , ولا يبدى أيا من الظواهر العنيفة التى نشاهدها فى بعض المجرات ألاخرى !

مجلة العربى العلمى

غرائب مذهلة عن الاحلام !

 الاحلام ذلك اللغز والظاهرة التى تثير فضول الجميع دائما و أبدا ولايزال العلم يفسر هذه الظاهرة بناءا على ابحاث تجرى على العديد من الاشخاص واليكم اعزائى بعض الحقائق والمدهشة والشيقة بنفس الوقت عن الاحلام ,,





* تعتبر الاحلام نشاط عقلى يحدث داخل المخ خلال نوم الانسان وتحدث الاحلام خلال فترة النوم بأكملها فى اى وقت منها ولكنها تزداد ليلا وخاصة فى آخر ساعتين من النوم حيث مرحلة حركة العينين السريعتين !

* عادة تضمن الاحلام الاحداث التى حدثت فى اليوم السابق !

* الانسان يحلم بالاشخاص الذين يعرفهم وشاهدهم فى اى فترة من فترات حياته ولايشتراط أن تكون المشاهدة وجه لوجه ولكن من خلال شاشات التلفاز والكومبيوتر ايضا فكلها مشاهدة !

* كبار السن يحلمون باحداث قديمة مضى عليها متوسط 35 سنة فأكثر !

* أحلام السيدات يغلب عليها الحوارات اللفظية بينما يغلب على أحلام الرجال العنف الجسدى و أحلام بها قلق كبير !



* يغلب على أحلام الاطفال رؤية حيوانات كالكلاب وقد يؤثر خوف الاطفال من الكلاب على الاحلام والعكس صحيح 
بالاضافة الى العديد من الكوابيس المقلقة للاطفال وقد تتسبب فى استيقاظهم وتكون غير واضحة .

* الانسان لايتذكر الحلم بعد عشر دقائق من استيقاظه الا بنسبة 10 % فقط وينسى 90 % من الحلم بعد هذه الفترة !

* العقل يستجيب للمؤثرات الخارجية الواقعية اثناء الاحلام  كادرجة الحرارة والاحساس بالعطش مما قد يدفع الانسان للشرب اثناء الحلم 
وبعد الاستيقاظ بفترة يشرب أيضا !

* الحيوانات أيضا تحلم !

* لايوجد شخص لايحلم ولكنه قد يهيأ له انه لايحلم بسبب نسيانه الدائم للاحلام وعددم اهتمامه بالأمر وقد يوجد سبب آخر للذين ينامون ساعات قليلة أقل من معدلات النوم الطبيعية لأن الاحلام تزداد وتكون بكثرة فى أخر فترة من النوم اثناء حركة العينين السريعتين !

* قد يحلم الانسان سبعة أحلام مختلفة فى فترة النوم الواحدة !

* نسبه 12 % الى 14 % يحلمون بالابيض والاسود بينما يحلم الباقون بالالوان !!

أنت ايضأ عزيزى القارىء بامكانك ان تضيف معلومات جديد وتعتبر جزءا من ابحاث الباحثين بهذا المجال و احلام سعيدة ! 

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...